فوائد الفجل الاحمر و الفجل الابيض للصحة وللرشاقة و للتخسيس



يعد الفجل سواء أن كان أحمراً أم أبيض بمثابت من أكثر الخضراوات إفادةً للإنسان سواء في مجال الصحة أو الرشاقة أو الجمال فهو ذو تأثير كبير إيجابي على كلاً منها ، كما أنه يعد من أكثر الخضراوات احتواءً على الكثير من الأملاح مثل البوتاسيوم والصوديوم والحديد وغيره كماأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وأهمها فيتامين c إضافةً إلى احتوائه على البروتينات وكمية لا بأس بها من الماء ، ومع أنه يحتوي على كل ذلك فهو يحتل المراكز الأولى من التصنيف إذا تمت مقارنته مع باقي الخضراوات من حيث الفوائد والحفاظ على الصحة .

فوائد الفجل الاحمر و الفجل الابيض للصحة  وللرشاقة و للتخسيس

فوائد الفجل الأحمر والفجل الأبيض للصحة وللجمال وللرشاقة وللجسم بشكل عام ومميزاته :

فوائد الفجل الاحمر والابيض ومميزاته :

مميزاته :

يبدأ موسم زراعة هذا النوع من الفجل مع بداية الصيف حيث بدأ إرتفاع درجة الحرارة بحيث تكون معتدلة نسبياً ، وهو ذو لونٍ أحمر أو وردي داكن وطعمه مصاحب لقليلاً من اللذع في اللسان وحسب الدراسة الأمريكية الأخيرة التي تم إجراؤها على الفجل الأحمر فإنه يحتوي في كل 100 غم على الكربوهيدرات وعلى السعرات الحرارية وعلى البروتينات إضافة إلى الأملاح والفيتامينات التي ذكرناها سابقاً .

فوائده :

ترطيب الجسم وتكييفه مع الجو الذي هو فيه :

يتميز الفجل عن غيره من الخضار بإحتوائه على سعرات حرارية قليلة ونسبة كبيرة من الماء فهذا يمكنه من منع ارتفاع حرارة الجسم إلى درجة عالية وخصوصاً في الأيام الحارة جداً .

مضاد ممتاز للإلتهابات وخصوصاً إلتهاب الحلق :

تعتبر النكهة اللاذعة في الفجل بمثابت فائدة خالصة فهي تطهر كل مجرى تمر من خلاله وبالتالي عند بلع الإنسان المصاب بإلتهاب الحلق للفجل فإن حلقه سيتحسن كثيراً وفي وقتٍ مثالي مع شعوره الملحوظ بهذا التحسن .

تقوية المناعة وإخراج السموم من الجسم :

يحد الفجل بشكل كبير من انتقال العدوة الناتجة عن الفيروسات ويمنع أيضاً الاصابة بها ان كانت هذه الفيروسات منتشرة في الهواء المحيط وذلك من خلال تقوية المناعة للجسم ، وبإحتواء الفجل على فيتامين C الذي يعتبر مطهراً طبيعياً للجسم من الجذور الحرة والسموم فإن الفجل بإمكانه منع انتشار الخلايا السرطانية واخراج السموم من الجسم بكل سلاسة .

مدر للبول وتنظيم عمل الكلى والحفاظ على سلامتها :

تعد عملية التبول عند الإنسان من أهم العمليات لإخراج الماء الزائد والسموم من الجسم ، وبقدرة الفجل على انه مدر للبول بشكل دوري ومنتظم فإنه يخلص الجسم من السموم ومن هذا البول وهذا يعود بالنفع على الكلى وعملها ففي حال بقاء البول فترة من الزمن ولو كانت قليلة داخل جسم الإنسان فستتراكم السموم وإن الكلى حينها قد تُصاب ببعض المشاكل أو الأمراض المزمنة .

القضاء على مرض اليرقان وعلاج مرض اليرقان :

تعبر أوراق الفجل حلاً مثالياً لمرض اليرقان فهي تسمح بفرصة أكبر في الحصول على الأكسجين وتوفيره داخل الجسم مما يساعد إلى حد ما على إزالة الصبغة الصفراء من الجلد عند المريض .

مقاومة السرطانات :

أثبتت بعض الدراسات أن الفجل له دور كبير في منع الاصابة بأي شكل من أشكال السرطانات ففي الانسان الطبيعي تظهر العديد من الخلايا السرطانية يومياً ويتخلص منها الجسم بشكل دوري طالما أن مناعته لا زالت قوية ونشيطة ومع ذلك بإحتواء الفجل على مادة السولفورافان فإنه بإمكانه تقوية المناعة بشكل كبير جداً وممانعة الاصابة بالخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان البروستاتا والثدي والمبيض وغيره .

فوائد الفجل للمرأة الحامل خلال فترة الحمل :

يحتوي الفجل على نسبة عالية من الكالسيوم وهذا يمنع امكانية حدوث هشاشة العظام مع المرأة سواء أن كان بعد الحمل مباشرة او بعد الحمل بفترة من الزمن ، واحتواء الفجل على مادة الفوليك فإنه يجعل الجنين في أمان تام دون قلق عليه من التشوهات الأنبوب العصبي ، تكون الأم خلال فترة حملها ضعيفة المناعة فيكون أي فيروس سواء ان كان نشيط ام ضعيف فإنه يصيبها بمرض بكل سهولة لكن بتناول المرأة الحامل للفجل فإنها تكتسب منه الفيتامين c وهو مقوي فعال للمناعة في جسم الإنسان .

في مجال التخسيس والتنحيف :

بإحتواء الفجل على سعرات حرارية قليلة فإنه يحتاج إلى سعرات حرارية كبيرة لحرقه وهضمه وبالتالي سيستنفذ الجسم سعرات حرارية كبيرة لهضمه وفي المقابل سيحصل على عدد قليل وبذلك فإنه يحفز الجسم لتكسير الدهون لتعويض السعرات المفقودة فيساعد كثيراً وبشكل كبير في حرق الدهون وتقليل الوزن .



Ads
إذا لم تصل لطلبك إبحث عنه بإستخدام أداة البحث
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

منوعات