فوائد الشومر أو الشمر في العلاج بالأعشاب والطب البديل Fennel



يعد الشومر أو الشمر أو الشمرة من أهم الأعشاب الصحية والطبية والمُستخدمة في شتى المجالات سواء أن كان استخدامه كتوابل أو كبهار كما يستخدم في الطب البديل وأيضاً صناعة بعض المطهرات من المواد المستخلصة منه وخصوصاً صناعة معجون الأسنان إلى آخرة من إستخدامات لكن وبشكل عام فإن للشومر ميزات كثيرة جداً لا يمكننا احصائها جميعها في حديثنا هذا لكننا سنقدم لكم أهم الميزات التي يتميز بها الشومر عن غيره من الأعشاب وخصوصاً في مجال الطب بالأعشاب.

فوائد الشومر أو الشمر في العلاج بالأعشاب والطب البديل Fennel

فوائد الشومر وأهمية الشومر لصحة الجسم Fennel :

تنظيم عمل المعدة والجهاز الهضمي ومنع ما يسمى ” بعسر الهضم “:

يحتوي الشومر على زيت الشومر والذي يتكون بشكل أساسي من مواد طيارة وذلك يساعد بشكل كبير جداً في تحسين عمل المعدة بحيث أن هذه المواد الطيارة تحفز المعدة على افراز انزيمات هاضمة، كما ان الشومر خفيف على المعدة سريع الهضم مما يسهل أيضاً في عملية الهضم بشكل عام.

يعمل تهدئة أو تسكين الألم:

يعمل الشومر كمسكن للألم وخصوصاً ألم الأسنان بحيث يستخدم مسحوق الشومر بوضعه على السن أو الضرس المصاب بالألم فيعمل على تطهير وتسكين الألم بشكل فعال وأيضاً عند الشعور بالمغص في البطن فإنه ينصح بشرب مغلي الشومر فهو فعال جداً في هذا المجال فهو يعمل على التهدئة والشفاء.

علاج فعال ضد النفخة أو انتفاخ البطن:

قد يعاني البعض من مشكلة الانتفاخ والتي يمكننا القول أن جميعنا قد تعرض لهذه المشكلة والتي تنتج اما عن تناول بعض الاطعمة مع الإكثار منها مثل الاكثار من تناول الملفوف أو ما يسمى بالكرانب أو قد تحصل نتيجة تعرض الجسم لبعض البرد أثناء النوم لكن وبشكل عام فإن الشومر يتميز عن غيرة بقدرته على طرد الغازات من الجسم وبذلك فهو يعتبر الحل الأمثل لمشكلة الانتفاخ.

علاج الإمساك وعلاج الإسهال:

وللشومر دورٌ بارز في هذا المجال بحيث أن الشومر في حين هضمه ودخوله الأمعاء فإنه يطهرها ويقتل البكتيريا المسببة للإمساك أو الإسهال لكن وبشكل عام فقد أوصى الأطباء بإستخدام الشومر في هذا المجال.

علاج الكحة أو السعال:

يعمل الشومر على طرد البلغم وذلك لإحتوائه على زيوت طيارة تعمل على طرد البلغم من الجسم وهو أيضاً ضروري جداً في علاج التهاب الحلق أو القصبة الهوائية فالشومر واليانسون من أهم العلاجات لهذا المجال.



Ads
إذا لم تصل لطلبك إبحث عنه بإستخدام أداة البحث
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

منوعات